• المجلس الأعلى للقضاء وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية يوقعان مذكرة تفاهم

    03 فبراير, 2020

    وقع المجلس الأعلى للقضاء مذكرة تفاهم مع شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، تهدف إلى تبادل البيانات لتنفيذ الأوامر القضائية، وذلك بحضور سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز.

    ووقع على المذكرة كل من القاضي الدكتور منصور ناصر القحطاني رئيس إدارة تنفيذ الأحكام بالمجلس الأعلى للقضاء والسيد مسند عبداللطيف المسند الرئيس التنفيذي لشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية.

    وتأتي مذكرة التفاهم في اطار تسهيل قيام شركة قطر للإيداع المركزي بتنفيذ الأوامر القضائية وفقاً لقواعد التعامل لديها من خلال الرابط الإلكتروني حسب البيانات المرسلة إلكترونيا من نظام المجلس الأعلى للقضاء فور تمام استلامها على أنظمة الشركة، وذلك في حال تطابق البيانات المرسلة من نظام المجلس مع البيانات المسجلة في نظام الشركة.

    وبهذه المناسبة، قال القاضي الدكتور منصور ناصر القحطاني "إنه يسعدنا اليوم توقيع مذكرة التفاهم مع واحدة من أهم المؤسسات العاملة في قطاع الأوراق المالية، وذلك بهدف تبادل البيانات والمعلومات بين الجانبين في كل ما يتعلق بتنفيذ الاوامر القضائية بطريقة الكترونية، وهو أمر سيساهم في تحقيق الفائدة لكلا الجانبين، وسيعود بالنفع على جميع الأطراف المتعاملة المعنية، كما من شأن هذه المذكرة تسهيل إجراءات التنفيذ".

    وأوضح أن المجلس الأعلى للقضاء وقع العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية مع كثير من المؤسسات والجهات في الدولة، وذلك بهدف تبسيط الاجراءات والمعاملات القضائية وتسريعها بما يخدم الأهداف المنشودة التي تحقق العدالة الناجزة.

    من جهته، قال السيد مسند عبداللطيف المسند "نحن فخورون بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء من خلال توقيع مذكرة التفاهم التي تنص على تبادل البيانات بين الطرفين بشأن تنفيذ الأوامر القضائية".. معتبرا أن "الأمر سيحقق بلا شك الفائدة لكافة المتعاملين سواء مع شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية أو مع المجلس الأعلى للقضاء".

    وأضاف أن مذكرة التفاهم توفر أرضية صلبة للتعاون في مجال تبادل المعلومات لتنفيذ الأوامر القضائية وفقا لقواعد التعامل لديها بطريقة إلكترونية مما يضمن السرعة والدقة في إنجاز تلك الأوامر.

    يشار إلى أن شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية هي الجهة المختصة والمرخصة قانونا بحفظ وقيد وإدارة وامتلاك ومقاصة وتسوية الأوراق المالية، ومشتقاتها، والأدوات المالية الأخرى، وتقديم كافة الخدمات المالية ذات الصلة بها في دولة قطر.


    رجوع