• معالي رئيس مجلس الوزراء يطلع على انجازات وخطط التحول الرقمي بالمجلس الأعلى للقضاء

    08 يوليه, 2019

    اطّلع معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على الانجازات التي احرزها المجلس الأعلى للقضاء وابرز ما تم تنفيذه في اطار خطة التحول الرقمي التي يعتمدها المجلس، الى جانب الجهود المبذولة للاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في مجال العمل القضائي بما يلبي رؤية الدولة في مجال التحول الرقمي ضمن استراتيجية الحكومة الرقمية .
       
    جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها معاليه اليوم إلى مقر المجلس الأعلى للقضاء في مدينة لوسيل ورافقه فيها سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات رئيس اللجنة التوجيهية للحكومية الالكترونية، حيث تعمل الحكومة على دعم كل الخطط والتوجهات الرامية الى التحول الرقمي في كافة قطاعات الدولة سواء الوزارات او الهيئات او المؤسسات والمجالس التشريعية والتنفيذية والقضائية. 

     وقدم سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز نبذة تعريفية خلال الزيارة عن أبرز معالم خطة التحول الرقمي في المجلس الأعلى للقضاء والتي تشمل كافة المنظومة القضائية من خدمات الكترونية وادارة الجلسات وتدريب الكوادر الوطنية لتلبية أهداف التحول الرقمي والتي تصب جميعها في إطار رؤية القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله ورعاه) بتحقيق العدالة الناجزة.  
     
    واستعرض سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء مجمل الخدمات الالكترونية التي تم استحداثها في اطار خطة التحول الرقمي والتي من شأنها أن تساهم في سرعة انجاز القضايا وتحقيق العدالة المنشودة.

    وتعرّف معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية من خلال العرض على خطة التحول الرقمي في المجلس الأعلى للقضاء وكافة المحاكم والإدارات التابعة له والتي تهدف إلى تقديم خدمات متطورة وذلك ضمن العديد من المبادرات التطويرية الساعية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي يسعى لها المجلس الأعلى للقضاء .
       
    وتتضمن خطة التحول الرقمي في المجلس الأعلى للقضاء والتي تم انجاز العديد من مشاريعها، تقديم خدمات الكترونية مرتبطة بالجمهور والمحامين وبإجراءات التقاضي عبر تطوير أنظمة الكترونية لإدارة الجلسات خلال جلسات التداول، وإنشاء قاعات تداول مجهزة بالوسائل التقنية المتطورة وكذلك توفير خدمات السداد الالكتروني الى جانب خدمات الاشعارات والاخطارات القضائية والتكامل الالكتروني مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وإيقاف التعاملات الورقية المرتبطة بإجراءات تنفيذ الأحكام وفقا لإجراءات مطورة تستهدف المحافظة على مصالح المتقاضين وضمان خصوصية البيانات وتقديم البدائل المتعددة لتنفيذ الاحكام.
       
    وتعرف معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أيضا على إحدى مبادرات التحول الرقمي التي تتمثل في إنشاء غرفة عمليات للربط الحكومي وذلك ضمن الأعمال التطويرية لتسريع إجراءات تنفيذ الأحكام القضائية وتحسين نوعية تنفيذ الأحكام وتطوير إجراءاتها بما يساهم بحماية حقوق المتقاضين وتحقيق العدالة بمجريات تنفيذ الحكم وفقا لظروف المتقاضيين خاصة بعد انشاء إدارة تنفيذ الأحكام.

     ووجه معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإجهزه المعنية بالدوله على مزيد من الدعم لخطط المجلس الأعلى للقضاء في مجال التحول الرقمي وتضافر الجهود المشتركة بين السلطات التنفيذية والقضائية لتحقيق العدالة الناجزة المنشودة بما يخدم مصالح كافة أفراد المجتمع ويلبي الطموحات والأهداف التي ترمي إليها رؤية قطر الوطنية 2030.
       
    ونوه معاليه بما انجزه المجلس الأعلى للقضاء في مجال التحول الرقمي وبالخدمات الالكترونية المتطورة التي يقدمها لكافة المعنيين مما يساهم في تطور المنظومة القضائية بالدولة.​


    رجوع