• دولة قطر تشارك في الاجتماع السادس لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون

    22 أكتوبر, 2020

    شاركت دولة قطر في الاجتماع السادس لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

    مثل دولة قطر في الاجتماع سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز. وفي كلمةٍ له... أعرب سعادته عن عظيم المواساة والتعازي بوفاة حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت رحمه الله وتغمده بواسع جناته.

    كما قدم التهاني لمعالي الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام الجديد للمجلس ومعالي السيد خليفة البوسعيدي رئيس المحكمة العليا بسلطنة عمان ومعالي المستشار احمد مساعد العجيل رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز بدولة الكويت الشقيقة بمناسبه توليتهم رئاسات المحاكم العليا والتمييز بدولهم الشقيقة.

    وأستعرض سعادته مشروع دولة قطر المقدم للاجتماع، حول توحيد المصطلحات القانونية والقضائية وأهميتها لا يجاد مرجعيه مفاهيميه مشتركة لا سيما فيما يخص المراسلات ووثائق الضبطيات والإنابات القضائية والأحكام المتبادلة بين الأجهزة القضائية الخليجية.

    كما أقترح سعادته أيجاد آلية لتبادل خبرات الأجهزة القضائية الخليجية التي مارستها في مواجهة تحدي جائحة كورونا ولاسيما تلك المتعلقة بالحلول الذكية عبر التقنية للمحافظة على وتيرة التقاضي وحسم المنازعات دون الإضرار بسيسات ومنهجيات الدولة للمحافظة على السلامة المجتمعية والصحة العامة. وقد ايد المجتمعون هذا المقترح، وضم لمفردات النقاش للافادة والاعتماد من دول الاعضاء.

    هذا وأستعرض الاجتماع بنود برنامج العمل المعروضة عليه ، ومنها نتائج عمل آليه لجنة المختصين من المحاكم العليا والتمييز الخليجية وورقة العمل المقدمة من سلطنة عمان الشقيقة التي حملت عنوان "الطعن لمصلحة القانون في المواد المدنية والجنائية". كما ناقشت الاجتماع مقترح مملكة البحرين الشقيقة بخصوص أيجاد نقطة اتصال اليكترونية لتلقي طلبات المحاكم بشأن الإعلانات والانابات القضائية والتنفيذية للأحكام بين دول المجلس.

    يذكر ان آلية الاجتماع هذه، استحدثت عام 2014، وقد استضافت دولة قطر عام 2015 الدورة الثانية منها، وتجتمع مع باقي الآليات حول اهداف تعزيز العمل المشترك وتسهيل التواصل الوظيفي والعلمي القانوني والقضائي بين الاجهزة القضائية الخليجية، وتعميم القيمة المضافة في تطوير التقاضي ومسار العدالة الناجزة.


    رجوع