• دولة قطر تشارك في اللقاء الدوري الخامس لرؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون بمسقط

    06 نوفمبر, 2019

    شاركت دولة قطر في اللقاء الدوري الخامس لرؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي انعقد في مسقط اليوم.

    وترأس وفد دولة قطر في اللقاء سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز.

    وتضمن اللقاء عقد جلسة ضمت رؤساء المحاكم حيث استعرض سعادة رئيس المجلس الاعلى للقضاء استعرض فيها التطورات التي تشهدها المنظومة القضائية في دولة قطر والتحديث الحاصل في أنظمة العدالة سواء من الناحية الإدارية أو التقنية وذلك بما يحقق رؤية القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بتحقيق العدالة الناجزة.

    وقد بحث رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون في لقائهم الخامس عددا من المواضيع المهمة ومنها الخطة التشغيلية للخطة الاستراتيجية للمحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومشروع النظام (القانون) الموحد للمحاكم العليا والتمييز بدول المجلس، والورقة العلمية على هامش أعمال اللقاءات الدورية لرؤساء المحاكم العليا والتمييز.

    كما بحث اللقاء في مقترح المحاكم العليا بسلطنة عمان لوضع مشروع نظام داخلي اجتماعات رؤساء المحاكم والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    وناقش اللقاء ايضا مشروع اللائحة المنظمة لجائزة التميز الإداري في المحاكم العليا والتمييز في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تهدف الى الارتقاء بمفاهيم التميز وإذكاء روح التنافس لدى الموظفين الإداريين في المحاكم وتقديم اعمالهم المتميزة وحثهم على بذل المزيد من الجهود بما يساهم في تحقيق العدالة.

    كما ناقش المشاركون في اللقاء عددا من الموضوعات المتعلقة ببرنامج تبادل زيارات فريق القضاة من دول مجلس التعاون لعدد من المحاكم ذات الانظمة القضائية المختلفة على مستوى العالم إلى جانب برنامج تبادل الزيارات بين القضاة داخل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

    وكان اللقاء الخليجي الخامس لرؤساء المحاكم قد تزامن انعقاده مع الخطاب الذي ألقاه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في افتتاح دور الانعقاد العادي الثامن والاربعين لمجلس الشورى وبالتحديد مع تناول سموه لموضوع تطوير المنظومة القضائية وترسيخ استقلالية القضاء وتحقيق العدالة الناجزة حيث كانت تأكيد سموه على هذه المبادئ في المنظومة القضائية محل متابعة واهتمام من قبل المشاركين في اللقاء.


    رجوع