• الأعلى للقضاء ينظم فعاليات الدورة التأسيسية الثانية لمرشحين أمناء سر جلسات

    30 يونيو, 2019

    تبدأ اليوم اليوم فعاليات الدورة التأسيسية الثانية للمرشحين للعمل كأمناء سر جلسات في مقر المجلس الأعلى للقضاء بمشاركة ٢٤ مرشحا.

    وتأتي هذه الدورة في اطار برنامج بناء وتطوير قدرات كوادر أعوان القضاة الهادف لتجديد دماء هذا التخصص الفني المهم والذي يضع أولوية تركز على أن يكون المرشحين من عناصر الشباب المؤهلين أكاديميا وقادرين على استيعاب واستثمار التسهيلات التي توفرها تقنية المعلومات وحوكمة الدورة المستندية الاليكترونية في تسريع التقاضي وتأمين المعلومات الكافية والسهلة الوصول لأطراف الدعوى كافة. 

    وكان المجلس الأعلى للقضاء قد  احتفل في شهر ابريل الماضي بتخريج الدورة الأولى من هذا البرنامج بينما ستواصل الدورة الثانية نفس منهجية التدريب التي يقدمها قضاة وفنيون وخبراء بإجراءات التقاضي حيث يشاركون خبراتهم العملية مع المتدربين سعيا وراء عنصر القيمة المضافة في الاداء العملي. 

    ويتوزع التدريب في اطار نظري وعملي يشمل تدريب مهاري مستندي على عمل أمناء سر الجلسات المهني يعزز المعرفة بالمتطلبات الموضوعية الساندة كأمن المعلومات واخلاقيات المهنة وبروتوكول الاتصال القضائي واليات التكامل الاجرائي بين مكونات المسار القضائي للدعوى في المحاكم الابتدائية والاستئناف والتمييز. 

    اما الشق الثاني من الجانب العملي فيركز على بناء قدرات التعامل الاليكتروني مع نظام حوكمة مستند الدعوى من لحظة تسجيل الدعوى وصولا لمرحلة حسمها وتنفيذ احكامها اضافة الى تطوير قدرات الطباعة السريعة واسترجاع محاضر الجلسات وادارة المعلومة ذات الصلة. يذكر ان هذا البرنامج تتم الية الترشيح والمشاركة فيه تنفيذا لاتفاقية تعاون وقعت مطلع العام الحالي بين المجلس الاعلى للقضاء وجامعة قطر بهدف استيعاب خريجي الكليات الانسانية والمساهمة في تدعيم دور الجامعة في تدعيم سوق العمل النوعي والاستفادة من مخرجاتها العلمية في تعزيز اداء كوادر المحاكم. 

    واستقطبت الدورة الثانية حملة شهادات البكالوريوس والماجستير بعلوم الادارة والاقتصاد والمالية واللغة الانجليزية  بهدف رفد المحاكم المدنية والتجارية بأمناء سر جلسات ولاسيما مشروع المجلس الاعلى للقضاء الأحدث المتعلق بتأسيس محكمة الاستثمار والتجارة حيث جرى التركيز على استقطاب خريجين مؤهلين ولديهم دراية ببيئة ادارة الاعمال والتجارة والاستثمار اضافة الى مهارات الاتصال مع المتقاضين من غير المتحدثين باللغة العربي.​

    رجوع